12/26/2011

مواصفات و ديكورات ابواب الخشب

يمكن تصنيف الأبواب الخشبية إلى ثلاثة أنواع:
1- أبواب مصنوعة من الخشب الطبيعي الصلب:
يكون الباب مصنوع بأكمله من الخشب الطبيعي (زان ،بلوط، سنديان،... الخ)، و يتسم هذا النوع بفخامته و ثقل وزنه و قوته و غلاء سعره، و هو الأقل طلبا في السوق لكلفته العالية، و لذا غالبا مايستخدم فقط في القصور و الفلل الكبيرة الفاخرة. و يمكن استخدام الحفر (النحت) في الباب لتزيينه بأشكال و رسومات معينة، و غالبا لايتعدى الحفر عدة مليمترات. كما يمكن تثبيت بعض الأشكال الخشبية البارزة على الباب لتضفي عليه جمالا اكبر.


2- أبواب ملبسة بقشرة:
و هذا النوع من الأبواب هو الأكثر استخداما في الفلل السكنية الخاصة. و في هذا النوع يكون على جوانب الباب إطار من الخشب السويدي الطبيعي بعرض حوالي 8 سم تقريبا (و سوف يحيط به لاحقا إطار صغير إضافي عرضه 1 سم)، و داخل الإطار يتم ملء الفراغ بألواح من الفونتكس الألماني ، و قد تكون الألواح متلاصقة و متراصة و هذا أفضل و أقوى (بحيث يكون كل الباب مليان بالفونتكس)، أو قد يكون هناك لوح فونتكس ثم فراغ ثم لوح آخر و فراغ و هكذا (أي فاضي و مليان) و هذا النوع اقل جودة و ارخص، و بعض الورش -التي تبيع بأسعار زهيدة - قد تستخدم النشارة و مخلفات الخشب لتعبئة الباب من الداخل بدلا من استخدامها للفونتكس ، و هذا بالطبع عمل غير مقبول و غش للزبون.

الفونتكس عبارة عن ألواح قوية مصنوعة من مايشبه النشارة المعالجة و المضغوطة و يكون فيها فراغات عبارة عن دوائر مجوفة بقصد تخفيف وزن الباب.
و بعد ذلك و لتغطية وجهي الباب يتم استخدام ألواح من إلام دي اف mdf التي تكبس بحيث تغطي الباب من الجهتين، و تكون سماكة الألواح أما 6 أو 9 أو 12 ملم ، و كلما زادت السماكة كلما كان هناك مجال لعمل رسمات محفورة بشكل أعمق على ألواح إلام دي اف بما يعطي الباب مظهرا أكثر جمالا، و بالطبع فإن التكلفة ستزيد أكثر مع زيادة سماكة اللوح. و بعد ذلك تغطى ألواح إلام دي اف بطبقة رقيقة من القشرة (تقريبا 1 ملم) بطريقة الكبس (و الكبس الحراري أفضل و اغلي و يعطي مظهرا أكثر جمالا)، و الأكثر استخداما من أنواع القشرة هو الزان (لنعومة خطوطه و تجانس مظهره) و يليه المقنو و من ثم السنديان.

3- أبواب الكبس :
و هو مشابه للنوع الثاني المذكور سابقا من حيث محتوى الباب من الداخل ، إلا انه يتم استخدام ألواح من البلكاش لكبس و تغطية الباب من الجهتين (بدلا من ألواح إلام دي اف) لأنه هنا لن يتم عمل أي حفر على الباب، و الكبس هنا عادي و ليس حراري، و بالطبع ألواح البلكاش تدهن لاحقا مباشرة بدون وضع أي قشرة عليها. و هذا النوع هو الأرخص (لأنه بدون حفر وبدون قشرة) و الأكثر استخداما في العمائر والمشاريع التجارية التي تهتم بتوفير التكلفة، و كما ذكرنا سابقا لابد من معرفة الحشوة داخل الباب هل هي فونتكس مليان أو فونتكس فاضي مليان أو مجرد نشارة و مخلفات خشب.

ملاحظات:
حلق الباب: و هو أما مصنوع من الخشب الطبيعي الصلب (غالبا من الزان)، و هذا الحلق أجمل (لان فيه بروزات) و أقوى و اغلي سعرا، و أما انه مصنوع من الخشب السويدي العادي. أو أنه مصنوع من أخشاب أخرى اقل جودة.
برواز الباب: و هو غالبا مصنوع من إلام دي اف، و يتراوح عرضه غالبا ما بين 7 إلى 12 سم، و هو يدخل في طريقة تمتير الباب عند حساب العرض و الطول.
الرسومات البارزة (أو كما يقول البعض النافرة): و هي تستخدم لإعطاء الباب مظهرا أجمل بحيث يكون مثلا هناك رسومات محفورة في داخل الباب و رسومات أخرى بارزة للخارج. و هي بالطبع مكلفة ماديا و تحتاج إلى ورشة جيدة لكبسها على الباب بحيث لاتتأثر أو تتفكك مع الزمن

ملاحظات مهمة :
1- يجب أن يكون الخشب المستعمل خالي من العقد التالفة و خالي من التشققات و الفراغات الصمغية
2- يتم تثبيت الأجزاء أثناء تجميع الباب بواسطة الدسر و اللسانات و التعشيق و ليس بالمسامير بحيث لا يقل طول وصله التثبيت عن 20 مم و هذا يشمل وصل أجزاء الحلق أيضاً.
3- يستعمل التنعيم الآلي للأجزاء المسطحة من النجارة و يتم التنعيم اليدوي للزوايا و المناطق التي لا يمكن تنعيمها آلياً و يكون التنعيم بورق صنفرة (عيار صفر )
4- يجب تأسيس جميع الأجزاء الخشبية الأصول قبل التركيب وجهين سندك سلر .
5- يتم تثبيت الحلق في الحائط بواسطة مربط معدني على شكل زواية طولها 120 مم بحيث تثبت هذه الزواية أولاً في الحلق بواسطة براغي و ثانياً في الحائط بواسطة مونة أسمنتية (رمل + أسمنت بنسبة 1/1 ) و لا يقل عدد المرابط عن 6 في الحلق الواحد.
6- لا تقل سماكة الحلق عن 45 مم أما عرض الحلق فيكون مساوي لعرض الحائط + 3سم سماكة اللياسة من الجهتين و يجب أن يجلس على أرضية الخرسانة .
7- يستعمل الخيط و الشاقول و الميزان و القدة في عمليات تثبيت الحلق لضمان الاتزان الأفقي و الرأسي.
8- تستعمل إشكالات خشبية تثبت عند زوايا الحلق من الأعلى لضمان عدم تخلخل الحلق لحين انتهاء التركيب كذلك توضع عارضة أفقية في الجزء الأسفل من الحلق للحفاظ على زوايا الحلق تزال بعد التثبيت .
9- يتم دهان اسفل الحلق بالزفتة الباردة.البيتومين مسافة 10 سم
10- يتم تثبيت الباب في الحلق بواسطة ثلاث مفصلات طول 160 مم على أن تكون هذه المفصلات من الحديد .
11- يعمل براويز من الخشب الخالي من العقد حول الأبواب بعد القصارة ( بيشة ).
.
أبواب الكبس: الأبواب الداخلية
1- لا يقل سمك أبواب الكبس الداخلية عن 40 مم.
2- العوارض الطرفية والعليا لا يقل عرضها الأدنى عن 70 مم و تكون من الخشب .
3- العارضة السفلى لا يقل عرضها الأدنى عن 120 مم.
4- توضع حشوات الخشب الأبيض مقاس (35 ×35 )مم و توصل بالإطار الخارجي بطريقة النقرة و اللسان و لا تزيد المسافة بين الحشوة و التالية عن 7 سم .
5- تعمل ثقوب تهوية في كل من العوارض العليا و الوسطى و الحشوات (2 ) لكل عارضة لتعادل الضغط.
6- توضع ألواح الخشب الرقائقي (أبلكاج ) بسمك (5 مم ) تلصق بالصمغ الأمريكي الأصفر أو حسب المواصفات ثم تكبس بضغط منتظم حتى تجف.
7- العارضة الرأسية في أبواب الحمامات المثبت عليها الزرافيل لا يقل عن (120 مم )

و اخيرا و ليس اخرا اقدم لك مجموعة من الديكورات لابواب الخشب , عسى ان تجد ما تبحث عنه و ما يلبي ذوقك

ابواب داخلية للغرف و الحمامات و ابواب خارجية , المدخل الرئيسي